السبت، 5 أغسطس 2017

المحطة الأخيرة ! "متحدين نقف، متفرقين نسقط"


"على سفينة الطب، وحتى ينجوا الركّاب في هذا المحيط، وجب على الجميع أن يقفوا وقفة رجلٍ واحد!"

إن أول عبارة يجب أن تُحفظ وتُطبق من قبل طلبة الطب هي "متحيدين نقف، متفرقين نسقط"، ولأهميتها كانت هي عنوان تدوينة اليوم.
التعاون هنا لا يقتصر على أبناء الدفعة الواحدة فقط! بل على كل من ينتسب لهذا المركب - صغيراً كان أم كبيراً -.
ومن هذا المنطلق، هنا وضعت كل قروبات دفعتي مع نبذه مختصرة لهم.

فبسم الله نبدأ

* ليدر SDL:
فريق الـ sdl قائم على حل وتوضيح الأوبجكتڤ التي لم يتطرق لها الدكاترة في محاضراتهم وحنا مطالبين فيها.
في بعض البلوكات يتم توضيح نقاط الsdl وبعضها لا، فالفريق يقوم بإحصاء عددهم وتقسيمها بينهم
نبحث عن النقطة ونشرحها باختصار ونتأكد منها من الدكتورة نفسها (أحياناً تذكرها بالمحاضرة حتى مع كونها sdl فعندها نتأكد أنها مذكورة عند العيال وخلاص نتعبرها مشروحة )
يتم جمع نقاط الsdl حسب موادهم، ترتبهم رئيسة القروب وترفعهم على قوقل درايف.
في sdl لبعض المواد يكون أهم من غيره (البايوكمستري مثلاً) ويجي دايم بالمودفاي                        
تقسيم الشغل بيننا إن كل وحدة تختار لها أوبجكتڤ واحد او اثنين (على حسب الحاجة)                        
العيال ياخذون المواد اللي دكاترتها يعلمونهم وش يجي (زي البايو والاناتومي)                        
اهم شيء يبدون الشغل على طول ويقسمون، تعطي البنات مهلة اسبوعين ولازم الكل يسلم                       
وكل شوي تذكر البنات لانهم ينسون

* ليدر الفارما أو explain why:
بالبداية، هدف هذا القروب هو كسب درجات سؤال الـExplain why في أختبار الإند لكل بلوك، عبر ترتيبها بطريقة سؤال و جواب، وهذا السؤال يندرج تحته من ٥-١٠ فقرات تقريبًا.  
فكرت هذا السؤال أنه يطلب منك تشرحين سبب شيء مُعين، والمفترض الإجابة ماتزيد عن سطر -طبعًا عادي لو زاد- 
لذلك قروب الفارما، يمسك المحاضرات يكتب كل الاسئلة الموجوده فيها او قالتها الدكتوره بالمحاضرة -غالبًا تكون مكتوبة- مع أجوبتها، نرسلها لدكتورة المادة، تراجعها، ونرفعها لدفعة ليستفيد الكل. 
بالنسبة للتقسيم، كل قروب ممكن يمشي بالطريقة اللي تريحه، حنا كنا نخلي كل شخص يمسك محاضرة، واذاً كانو كثار، يمسك محاضرتين، الليدر عليه يتواصل مع الدكتوره+يراجع ويدقق الملفات+يرفعها على الدرايف.

* ليدر الأوسبي:
الأوسبي زي ماشرحت سابقاً هو عبارة عن اختبار عملي علية 25% من كل بلوك.
فريق الأوسبي مهمتهم يجمعون اللابات ويلخصونها - لاتنقص معلومة ولا تزيد -.
الطريقة كانت كاللآتي:
ليدر الأوسبي قبل بداية أي بلوك يتم تقسيم المواد بين العيال والبنات - راعوا فكرة التقسيم تكون عادلة للدفعة - ووضع الجدول الزمني وتقسيم الطلبة مابين ليدرز مواد وطلبة.
بالأسبوع الأول يتم تحديد المراجعات والتفاهم مع الدكاترة ولو فيه مراجعة من الدفعات السابقة يُحصل عليها.
باقي أيام البلوك الليدر وظيفته يراجع الملفات يحل أي مشكلة تواجه القروب يحاول يمنع أي تأخير قدر الإمكان.
بعد نهاية البلوك كان فيه تقييم من الدفعه ككل ومن القروب نفسه حتى يتم تفادي أي مشكلة حصلت في البلوك السابق.
ليدر المادة مهمتها التنسيق والترتيب، تذكيرهم بموعد اللاب، ترسل اللابات للدكتور/ة.
الطلبة مهمتهم جمع المعلومات المهمه اللي قالها الدكتور خلال اللاب، ويشوف لابات كل الطرفين، يرتب الملعومات بصيغة بسيطة وصحيحة وسهله الفهم والحفظ، حتى وإن حصل فيه تشبيه أو وصف ولو بالعربي يُذكر - لكن بالتنسيق يتم توضيح الزبدة من الحشو -.

التعاون أمر أساسي وضروري لعبور الدفعة ، أي ليدر لأي قروب عليه أن يراعي أن أي تفاني منه ممكن يتسبب في خسارة دفعة لدرجات كانوا بيحصلوها لو الليدر لم يتفانى!، يجب عليه أن يمنع أي خلاف مابينه وبين الليدر الأخر ويحاولون يتفاهمون بين بعض ويتوصلون لحل يرضى الطرفين - مو كلٍ شوره براسه ! -.

أيضاً الدفعات السابقة دائماً وأبداً مستعدة لكم وسعيدة بخدمتكم، أي سؤال أو استفسار اسألوهم ومحد بيقصر معكم 💜

واخيراً سنة أولى هذي أخر تدونية تخصكم ، اترك لكم المجال لاستكشاف المحيط الكبير انطلقوا وابحروا معاً فلا خوف عليكم الأن إن شاء الله.

" ملاحظة:
كلام القروبات كلها من الليدرز البنات انفسهم"

تم بحمد الله كتابتها مع الزميلات :  غيداء القفاري، لين المغيولي.

للإستفسار Manar
للأفكار Manar B

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق